السبت، 10 أبريل 2010

عشيرة الخليفات

الخليفات من عشائر السلط المعروفة وقد تقصى موقع هنا السلط ما نشر عن الخليفات في المواد التالية :

1. الخليفات في كتاب فردريك بيك تاريخ شرقي الأردن وقبائلها :

أصلهم من عشيرة الحتاحتة المخيمة في أرض فلسطين ، وأول من قدم الصلت ( السلط ) منهم هو جدهم خليف . وينضم إليهم فريق العناسوة وأصلهم من عين سينا.

2. الخليفات في كتاب بلادنا فلسطين لمصطفى مراد الدباغ:

ونزح من فلسطين الى السلط أيضا ……… و ” الخليفات” وأصلهم من إحدى العشائر البدوية الفلسطينية وينضم إليهم العناسوة وأصلهم من عين سيناء.

3. عشيرة الخليفات في بلاد الشام (الاردن بشكل خاص) ، كتبها مصطفى عواد فلاح مفلح خليفات - السلط

يعود وجود عشيرة الخليفات في بلاد الشام الى القرن السادس الهجري حسب قول المؤرخ ابن فضل الله العمري (المتوفى عام 749 هـ ) في مسالك الابصار ويذكر انهم وصلوا الى جنوب بلاد الشام قادمين من نجد والحجاز وهناك تحالفوا مع قبيلة حرب الحجازية النجدية ولذلك اعتقد ابن فضل الله العمري أنهم بطن من قبيلة حرب آنفة الذكر .

وفي رواية أخرى إن الخليفات من القبائل اليمانية وقد سموا بهذا الاسم لانهم رفضوا الهجرة من موطنهم الاول في اليمن بعد خراب سد مأرب ولقبوا بهذا القب لانهم تخلفوا عن الهجرة وتشبثوا بمواطنهم الاصلية وتنسب هذه الرواية الى قبيلة (طيء)العربية المشهورة ويبدو أن هذه الرواية هي أكثر الروايات انتشارا بين قبائل الخليفات المنتشرة في الجزيرة العربية وبلاد الشام وسيناء .

ويذكر بعض المؤرخين المحليين في (قطر والبحرين ) : إن الخليفات من قبيلة (طي)وإنهم هاجروا من اليمن في موجتين - إحداهما اتجهت الى شرق الجزيرة العربية واستقر اصحابها في أنحاء متعددة من قطر والبحرين ووصل قسم منها الى البصرة وما حولها ، واختلطوا بقبائل شمر ولذلك ظن بعض الباحثين أن الخليفات فرع من شمر .

أما الموجة الثانية فقد اتجهت إلى نجد والحجاز ، واستقر بعضهم في نجد واختلطوا بالعتوب وبني عطية ، كما جاء في كتاب - رحلات في أنساب العرب في شمال الحجاز والأردن لمؤلفه عاتق بن غيث البلاوي - واتجه قسم منهم إلى بلاد الشام ، واستقروا لفترة من الزمن في جنوب بلاد الشام في منطقة الشراه بين حسمي والبتراء ، وكانوا شديدي البأس واستطاعوا في فترة قصيرة أن يستولوا على المنطقة المحيطة بالبتراء ووادي موسى ، حيث تكثر الينابيع والمياه ، وبقيت الحروب مستمرة بينهم وبين القبائل الاخرى في المنطقة ، ولقبوا (بالشرور) لجرائتهم وكثرة حروبهم مع القبائل المجاورة ، وما زال هذا الاسم يضم عدة قبائل في المنطقة بالإضافة الى الخليفات ، ويبدو أن كثرة الحروب والنزاعات ، وشح الموارد قد جعلت بعض الخليفات يهاجرون في أوقات مختلفة من جنوب بلاد الشام والشراه الى أجزاء أخرى فهاجر قسم منهم الى البلقاء واستقروا في السلط .

وبعد فترة نزح قسم منهم الى فلسطين وسيناء أما الذين نزحوا الى سيناء فلم يستقروا بها طويلا إذ رجع قسم منهم الى جبال عجلون واستقر قسم آخر في جنوب فلسطين واختلطوا بالقبائل البدوية الضاربة هناك .

وهناك فرع اتجه الى سوريا الشمالية، واستقروا في منطقة حمص وعرفوا بعائلة خليفاوي، ومازالوا موجودين في تلك المنطقة ، ويبدوأنهم تحالفوا في وقت غير معروف مع قبائل الشعلان في سوريا وقد بقي من الخليفات في الأردن فرعان:

الأول : بقي في الموطن الاول لنزوحهم الى بلاد الشام وهم خليفات وادي موسى
الثاني : الذي استقر في البلقاء وهم من أوائل القبائل التي استقرت في السلط وكان ينضم تحت اسم عشيرة الخليفات قبل وخلال تقسيم الاراضي على عشائر السلط العائلات التالية :

1 - العناسوه 2 - الدرادكه 3 - الريالات

وقد انفصلت هذه العائلات الثلاثة مؤخرا ، وكونت عشائر بأسمائها في الاربعينيات من هذا القرن.

ملاحظة من موقع هنا السلط : لم يترتب انضمام أو تبعية فيما مضى أو الآن بناء على هذا التحالف الذي انتهى منذ زمن بعيد

ملاحظة من موقع هنا السلط : تحدث للموقع الصحفي معاذ أحمد عصفور العناسوة بتاريخ 18/4/2007 ، وأكد أن مفردة الانضمام ليست هي المفردة التي تعبر عن التحالف الذي كان قائما بين الخليفات والعناسوة والريالات ، هذا التحالف الذي انتهى منذ ما يزيد عن سبعين عاما ، فعشيرة العناسوة قائمة بذاتها لم تنضم لعشيرة أخرى ويضيف العصفور : العناسوة أصلهم من الجزيرة العربية ، ومن العلا في الحجاز بالذات منذ ما يقرب 300 سنة .

وقد سكن الخليفات في السلط قرب القلعة ، وكانت لهم حوطة كانت تسمى حوطة الخليفات ، وقد تحالف مع عشيرة الخليفات عائلة (الرشايده )من التلال الشرقية للخليل المطلة على البحر الميت ، وقد انتهى تحالف عائلة الرشايدة مع الخليفات في السبعينيات.

تعتبر عشيرة الخليفات من عشائر الأكراد حسب التقسيم العشائري في السلط ، وتتألف هذه العشيرة من ثلاث عائلات

- عائلة اسماعيل وعائلة فريح
- عائلة خضر
- عائلة المعاقلة.

4. كتب الباحث ابراهيم سالم موسى خليفات في صحيفة المدينة عدد رقم 70 الصادر في 20/2/2007 تعليقا على ما جاء في كتاب بلادنا فلسطين للدباغ عن عشائر السلط الذي نقل عن فردريك في كتابه تاريخ شرقي الأردن وقبائلها وهو :
” الخليفات” واصلهم من احدى العشائر البدوية الفلسطينية وينضم اليهم العناسوة واصلهم من عين سيناء والذي نشرته صحيفة المدينة في 6/2/2007 بقلم السيد زياد أبو غنيمة :

“السيد زياد أبو غنيمة المحترم
إشارة إلى ما ورد في المدينة في 6/2/2007م ، والذي تحدثتم من خلاله عن عشائر الخليفات وسبق طرح الموضوع مع المرحوم روكس بن زائد العزيزي الذي اعتذر شخصيا رحمه الله وقال إن الناس أمناء على أنسابهم .
إن عشيرة الخليفات في البلقاء تعود في جذورها إلى قبيلة عنزه ، وما زال هناك اتصال بيننا وبين أبناء عمومتنا من فخذ الاشاجعة ، وقد تطرق كتاب سوريا القديم للدكتور أحمد داوود في الطبعة الاولى عام 1986م في الصفحات 96 ، 97 والمرفق صورة عنها إلى الحديث عن تاريخ عشيرتنا ، كما ولدينا اتصال آخر مع أقربائنا من أبناء عمومتنا المعجل .
وقد ورد أيضا بأن عشيرة الخليفات في البلقاء هم أهل إبل وقد كانوا يتنقلون بين البلقاء والناصرة ، وقد ورد في مجلة الدوحة تحت عنوان (الناصرة إقحوانة الجليل ) وتحدث الباحث نبيل خالد الاغا عن عشيرتنا وقال إن في الجليل عشيرة عربية حميمة هم الخليفات ومن ضمن الوثائق الهاشمية ورد في كتاب قيادة الجيش العربي رقم م/ع/خ/4/40/854 تاريخ 13/7/1941م بأن الاشاجعة هم من ابناء معجل .
وقد ضُم إلينا العناسوة وهم من عين سينا ولا يربطنا بهم سوى المصاهرة .
راجيا من الله أن يهديكم لتوخي الصحة والدقة في المعلومة وتوضيحها للقراء الأعزاء .
مع تحيات أبناء عشيرة الخليفات وتمنيهم لكم وللمدينة بدوام التقدم والازدهار .

الباحث ابراهيم سالم موسى خليفات “

5. الخليفات الرواية المأثورة عن الدكتور عوض خليفات أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية ، كما رواها لهنا السلط السيد فؤاد خليل خليفات:

بعد انهيار سد مأرب ، خرجت كثير من العشائر اليمنية من اليمن باتجاه الحجاز ثم الشام ثم فلسطين ، لم يخرج جد هذه العشيرة ومن معه فاطلق عليهم ” الخليفات ” أي تخلفوا عن النزوح عن بلادهم شأن الاخرين ، إلى أن هاجروا إلى الحجاز في نجد ثم إلى بلاد الشام ومنهم هناك عشيرة الخليفاوي ، ثم هاجر قسم منهم إلى وادي موسى وهم خليفات وادي موسى ، وقسم إلى بيت لحم ، وهناك نصارى في بيت لحم باسم الخليفات .

أما خليفات السلط فعلى الأرجح أنهم جاؤوا من وادي موسى على إثر قضية قتل ، وهناك رواية أخرى أنهم من فلسطين.

هنا السلط : أمام هذه الروايات المتقاربة فإن الخليفات على الأرجح قد سكنوا اليمن والحجاز والأردن وفلسطين.

هناك 6 تعليقات:

  1. ومن الجلاس قبائل المحلف وهم أبناء عم الرولة وإخوانها وقد تحالفوا مع الرولة في ضعناتها وترحالها وهم ثلاثة قبائل رئيسية وهي : 1-الأشاجعة 2-السوالمة 3-العبادلة 1- الأشاجعة : وشيخهم ابن معجل وينقسمون إلى : 1- اليحيا : ومنهم : الحذاق البلاعيس المعجل الخليفات الغرير المنصور الطحيمر البادي المسعر السالم السنيان الحمدان 2- الجماش وينقسمون إلى : البدور : ومنهم الهلال البقية الزعابلة الضرفة الكفوف الجميعان المهيوب : ومنهم العتيق الجخيدم

    ردحذف
  2. وهم أبناء زايد بن جلاس بن مسلم بن وائل .

    وشيخ قبيلة الأشاجعة هو ابن معجل وهو بيت مشيخة عريق من بيوتات الجلاس .
    ونخوتهم : راعي الجدعا .

    والشيخ الحالي هو الشيخ محمد الفرحان المعجل( أبو فيصل ) . ويقطن في طريف . .


    والنسبة من الأشاجعة : أشجعي ، وتنقسم الاشاجعة إلى قسمين:

    1- اليحيا. 2- الجماش.

    القسم الأول من الاشاجعة : اليحيا ، ومن اليحيا :

    1-الحذاق. 2 - البلاعيس .

    القسم الأول من اليحيا : الحذاق ، ومن الحذاق :

    1- المعجل هم ** الفالح (وفيهم بيت المشيخة)
    **والعزيز (وهم الاسمر والغضبان)
    **والطحيمر (وفيهم الحمدان والبادي)
    .
    2-الخليفات ونخوتهم أهل البلها .

    ردحذف
    الردود
    1. صحيح، والجماش:
      ١- المهيوب،
      ٢- البدور.

      حذف
  3. هذا الكلام عار الصحة لأن اصل عشيرة الخليفات من المعاجلة شيخهم الأمير الشيخ ابن معجل من الأشاجعه من المحلف من الجلاس من قبيلة عنزه العربيه التي لقبها (عيال وايل) وهذا ما اثبتته كتب علم الأنساب المحكمه الموثوقة مثل كتاب اصدق الدلائل في انساب بني وائل للمؤلف محمد النجدي وكتاب معجم القبائل العربيه وكتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للمؤلف محمد السويدي وكتاب قلب جزيرة العرب للمؤلف فؤاد حمزه وغيرها وأحد اقاربي وهو انس خليفات له بحث واستنتج ذلك عن طريق الكتب الموجودة وأخيرا كل التحية لجهودكم ولكل عشائرنا الأردنية فنحن اهل جميعا

    ردحذف