السبت، 10 أبريل 2010

عشيرة الرحاحلة

الرحاحلة :

ذكر في كتاب (معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة ومعجم العامري لثامر عبد الحسين العامري(  ان الرحاحلة من بطون خزرج وفيما يلي بيان ذلك :

" الخزرج "
أجمع النسابة أن الخزرج هم من ألاوس من ألأنصار.. وكما أوردت ذلك كتب التأريخ ألأسلامي .. وكلمة الخزرج تعني الريح العاصف أو الباردة أو الشديدة وهي ريح الجنوب .. والخزوج أسم رجل وهو جد القبيلة الاول التي تعرف بهذا ألأسم .. وأمهم " قيلة " وأبوهم
" حارثة " بن ثعلبة بن ظريف بن عمرو بن ميزيقيا بن عامر ماء السماء بن الحارث بن الغظريف بن أمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن ألأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان ، وتتفرع الخزرج الى عدة أظهر وبطون .. منها :
1. بنو ساعدة
2. وبنو الحارث
3.  وبنو النجار
4.  وبنو عوف
5.  وبنو عمرو ..

وأغلب عشائر الخزرج في العراق هي من بطون ساعدة وقد أنتقلت هذه القبيلة من بلاد اليمن بعد سيل العرم وسكنت مناطق الجزيرة العربية ثم سكنت الحجاز ويثرب وقد اخذت بدعوة الرسول  ( ص ) وكان أميرهم سعد بن عبادة بن دليم الساعدي الخزرجي الذي أشتهر وشهد له التأريخ بالشجاعة والكرم وشهد بدرا ً والعقبة وكان نقيب عشيرته ..

ومن عشائر وأفخاذ الخزرج :
1.  عشيرة العبد الله
2. عشيرة البو محمد
3. عشيرة البو سياب
4. عشيرة المعامير
5. عشيرة الرحاحلة
6. عشيرة البو سلمان
7. عشيرة الجوابر
8. عشيرة النزارات
9. عشيرة البو سلمة
10. عشيرة البدحات
11. عشيرة الجنازلة
12. عشيرة التركي
13. عشيرة أهل شطيطة

وتوجد أفخاذ كثيرة لا حصر لهم في مصادرنا ..
 
وذكر في كتاب (معجم قبائل المملكة العربية السعودية) :
ان الرحاحلة من خَسْرج: من المغرة الملحقة بعَبْدَةَ من شَمَّر.
ومن أفخاذهم: الرحاحلة والدولاب، والصغيرات وآل عفر، وآل خضر.

ومن عائلات الرحاحلة في السلط :
1. قداح
2. ابو ديّة
3.  العمايري
4. الدوجان
5. الفياض
6. القر
7. نويران
8. أبو عصبة
9. الربايعة
10. حماد
11.  سمور
12. مجلي
13. بديوي
14. اخو شيخة


إضافة من موقع هنا السلط  :

جاء  في كتاب عشائر شمالي الأردن المنشور عام 1990 لمؤلفه محمود محسن فالح مهيدات :
الرحاحلة من عشائر ناحية الوسطية :  قدم هؤلاء من السلط وسكنوا قرية زحر .

يذكر المؤرخ محمود العابدي أن الشيخ قاسم العمايري الرحاحلة من حماة قلعة السلط الذين قاوموا إبراهيم باشا مع باقي شيوخ السلط ، عندما هاجم قلعة السلط عام 1249 هـ
( 1832 م )، وهم الشيوخ :
حسين العلي أبو حمور
حسين الصبح الفاعوري
محمود الحاج  عربيات والد نمر الحمود
محمد سلامة الحاج القطيشات
قاسم العمايري الرحاحلة
يوسف الأحمد العواملة جد ذوقان الحسين
صليبي الفاعوري جد سعيد الصليبي

هناك 11 تعليقًا:

  1. نسب قبيلة الرحاحلة:
    هناك روايتان قويتان عن نسب الرحاحلة:

    الرواية الأولى وهي موثقة ومدعمة بالمراجع والمصادر ، وتؤكد هذه الرواية أن الرحاحلة هم اعرق قبائل بني مغفر الحسانية العربية في موريتانيا ، فقد اوردهم الشيخ سيد المختار الكنتي رحمه الله في رسالة ألفها عن انساب بني حسان في اواخر القرن الثامن عشر وتعد أقدم وثيقة تاريخية تتحدث عن انساب بني حسان . وقد حققها الدكتور سيدي أحمد ولد الأمير ونشرها في العدد الخامس من مجلة الوسيط الصادرة عن المعهد الموريتاني للبحث العلمي سنة 1995م[2].

    وقال فيها الشيخ سيدالمختار الكنتي رحمه الله أن جد الرحاحلة هو رحال بن عثمان بن مغفر بن اودي بن حسان . وبذلك فهم أقرب قبيلة إلى مغفر ، ولا يدانيهم في ذلك سوى قبيلتي اولاد الناصر واولاد غيلان، وهم أبناء عمومة الرحاحلة لأنهم يشتركون معهم في عثمان ، ناصر (جد اولاد الناصر) هو ابن عنتر بن عثمان بن مغفر بن اودي بن حسان. وغيلان ( جد اولاد غيلان) هو ابن يحي بن عثمان بن مغفر بن اودي بن حسان ، أما اغلب قبائل مغفر الأخرى فهي تبعد جدين أوثلاثة إلى اربعة أو أكثر عن مغفر ، فمثلا قبيلة أولاد احمد بن دمان التي كانت عندهم إمارة اترارزة ، هم أبناء احمد بن دمان بن عزوز بن مسعود بن موسى بن تروز بن هداج بن عمران بن مغفر بن اودي بن حسان.

    ومما تجدر الإشارة إليه أن نسب الرحاحلة الذي جاء في مخطوطة الشيخ سيد المختار الكنتي تطابق أيضا مع ما ذكره بعده النسابة والمؤرخون ومنهم المؤرخ الفرنسي بول مارتي (Paul Marty) الذي اوردهم في كتاب له تحت عنوان (قبائل الحوض والساحل) وقد قام بتعريبه السفير السابق الدكتور محمد محمود ولد ودادي[3].

    ومن كتب الأنساب المشهورة ايضا التي تناولت نسب الرحاحلة كتاب صالح ولد عبد الوهاب رحمه لله المعروف ب (الحسوة البيسانية في الأنساب الحسانية) وقد ذكر فيه أن الرحاحلة لا يفصلهم عن مغفر سوى جد واحد هو ارميث [4]. وهنا اختلف اختلافا بسيطا مع الشيخ سيد المختار الكنتي حول اسم والد (رحال) ، فرواية صالح ولد عبد الوهاب تقول إن رحال هو ابن ارميث بن مغفر، بينما رواية الشيخ سيد المختار الكنتي تقول إن رحال هو ابن عثمان بن مغفر.
    والأقوى والأرجح بلا شك هو ما ذكره الشيخ سيد المختار الكنتي لأنه أقدم من صالح ولد عبد الوهاب بنصف قرن تقريبا ، إضافة إلى أن الشيخ سيد المختار الكنتي أغزر علما وأكثر اطلاعا ولم يسبقه أحد في الكتابة عن أنساب بني حسان .

    أما الرواية الثانية عن نسب الرحاحلة فهي رواية شفهية لم تدون ولكنها تتمتع بالقوة أيضا نظرا لأنها متداولة على نطاق واسع بين أبناء قبيلة الرحاحلة أنفسهم وبين حتى أبناء القبائل الأخرى التي تقطن معهم في منطقة الكبلة.

    تقول الرواية أن الرحاحلة هم أبناء الشريف ( أعلي بن رحال) الذي ينتمي للأشراف الرحاليين المعروفين في المغرب ، ولدى (اعلي بن رحال) ولدان هما (اقيون) و(احسين) وقد وصلا إلى موريتانيا ضمن حامية عسكرية ارسلها ملك المغرب "مولاي اسماعيل" في بداية القرن الثـامن عشر الميلادي لدعم إمارة اترارزة ضد لبراكنة.
    وبالفعل ينقسم بطون الرحاحلة حاليا إلى قسمين هما : لحسينات ولقيونات ، ما يعتبر شاهدا على صحة وقوة هذه الرواية الشفهية عن نسب الرحاحلة. ولازال الناس في منطقة الكبلة بموريتانيا يتداولون عبارة مشهورة جدا ، تقول: ( إن كل من ثبت نسبه إلى " أعلي بن رحال " فهو شريف).
    ونظرا لقوة الروايتين المتعلقتين بنسب الرحاحلة فإن بعض أبناء القبيلة يميل للجمع بينهما ، حيث يعتقدون أن ما حدث هو أن أبناء الشريف أعلي بن رحال بعد قدومهم إلى موريتانيا اندمجوا وتصاهروا مع أبناء رحال المغفري وكان للتشابه الإسمي دور في ذلك . ومن هذا التمازج والاختلاط بين نسبين عربيين شريفين ينتميان لآل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم نشأت قبيلة الرحاحلة المعروفة حاليا في جنوب غرب موريتانيا

    ^ المختار بن حامد: بنو حسان، حياة موريتانيا(الجزء العشرون)، منشورات الزمن، الرباط، 2009
    ^ الشيخ سيد المختار الكنتي ، رسالة في أنساب بني حسان ، تحقيق الدكتور سيدي أحمد ولد الأمير ، مجلة الوسيط ، العدد 5 ، الصادرة عن المعهد الموريتاني للبحث العلمي سنة 1995م.
    ^ بول مارتي:" القبائل البيضانية في الحوض والساحل الموريتاني " ترجمة : محمد محمود ولد ودادي، جمعية الدعوة الإسلامية ، طرابلس ، ليبيا ، 2001 م .
    ^ صالح ولد عبد الوهاب ، الحسوة البيسانية في الأنساب الحسانية ، تحقيق : حماه الله السالم ، دار الكتب لعلمية ، بيروت ، 2015 م

    ردحذف
  2. الرحاحله عندنا في موريتانيا وهيه قبيله عربيه وافره وقويه
    يعود نسبهم الى آل البيت الكرام
    هل يمكن ان تكون فيه صلة قرابه بين القبيلتين الرحاحله فالاردن والرحاحله في موريتانيا. أروج الإفادة

    ردحذف
    الردود
    1. انا من الاردن حسين امجد فايز مجلي الرحاحله وانا اود المعرفه في قرابه بيننا

      حذف
  3. نحنا نعلم بأننا قدمنا من المملكه العربيه السعوديه ومن مكه المكرمه تحديدا ..

    ردحذف
  4. رحمة الله على الشيخ قاسم العمايري الرحاحلة من شيوخ السلط ومن المدافعين عن ارض السلط الابية والرحاحلة سلطية ابآ عن جد

    ردحذف
    الردود
    1. ومليون ونعم من الجميع وانا من احفاد الشيخ قاسم

      حذف
  5. يا جماعة الخير كل الاحترام الى ابناء العمومه جميعاً بالنسبه للفخوذ مجلي ليي فخذ مجلي من ابناء قاسم العمايري الرحاحله وانا من احفادهم

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله كيف حالكم رقم هاتف محمول 0785468294

    ردحذف
  7. بالنسبه لافخاذ الرحاحله في السلط نصهم لفايف وما بدي اذكرهم

    ردحذف
  8. بالنسبه للشيخ قاسم العمايره الرحاحله كان قاضي ظالم مثل ما سمعت من كبار السن كان ظاااالم

    ردحذف