الأربعاء، 7 أبريل 2010

بطنا من قرى السلط

تقع قرية بطنا جنوب غرب ، وتعتبر إحدى ضواحي مدينة السلط ، وتقع على الطريق المؤدي إلى يرقا ، وعيرا ، وادي شعيب ، وما بعدها. وتطل جبالها على غور الأردن والضفة الغربية .
وتشتهر بكرومها الجميلة ، وآثارها القديمة ، ومنها البيزنطية والرومانية والاسلامية ، وأهمها مقام النبي أيوب ، عليه السلام . ومن معالمها أيضاً بعض الآبار الاثرية القديمة التي أعاد السكان استصلاحها واستخدامها ، وأشهرها بئر السيح ، التي تعود ملكيتها الآن إلى أبناء المرحوم سالم أحمد المبارك الوشاح، ويصفها أهل المنطقة بأن عمقها يصل إلى عشرات الأمتار، ومساحتها واسعة ، وداخلها غرف ، وهناك مصاطب وجلسات فيها . ويرتبط اسم البئر بقصص شعبية وأساطير احداها تركز على أن بنات النبي شعيب عليه الصلاة والسلام كن يصلن اليها ، ويردن مائها. وغير معروف مدى صحة هذه الروايات .
ويبلغ عدد سكان قرية بطنا حوالي 1500 نسمة، وأغلب سكانها من العربيات، والوشاح والحياصات والنسور والحيارات والدبابسة وفيها بعض العائلات من العباد.
ويعمل سكان بطنا في الزراعة ، وتربية الأغنام ، و في الوظائف الحكومية.
وكانت قرية بطنا قد شهدت تشكيل أو مجلس قروي فيها عام 1980 برئاسة عبد الكريم محمود الوشاح ، غير أنه تم حل المجلس فيما بعد وإلحاق القرية ببلدية السلط ، بحكم قربها من المدينة ، وتتبع إداريا في الوقت الحالي لبلدية السلط الكبرى - محافظة البلقاء.
المصدر : بتصرف عن تحقيق صحفي نشرته جريدة الرأي الاردنية بتاريخ 29-7-2006 أجراه الاستاذ مفلح العدوان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق