الأربعاء، 7 أبريل 2010

أبيش أحلى من السلط

على طريق السلط يا ما ماشينا.
وان تعبت الرجلين نمشي ع ادينا.
لا جبل ولا واد.. سلطيه.
لا حارة ولا أكراد.. سلطيّة.
أبيش أحلى من السلط مهما لقينا.

هذه أغنية جديدة لعمر العبداللات، لن يعرف كلماتها إلاّ الذين يعبرون طريق السلط ويعرفون تفاصيله.. ولهذا الطريق تفاصيل مهمة.

أولها إنك إذا واعدت سلطياً فسيقول لك: إنتظرني عند كازية البحبوح .. أو طلعة الخرابشة لماذا يشكل المكان لغزاً في القلب لماذا مثلاً لا يكون اللقاء عند الجامعة الأهلية أو الكماليّة.. ثمة حدود في القلب أقوى من حدود الجغرافيا وربما كازية البحبوح وطلعة الخرابشة حدود أعمق من حدود الجغرافيا.
الذي لفت انتباهي في الأغنية هو كلمة (أبيش)… أبيش أحلى من السلط مهما لاقينا .. ربما الكلمة الوحيدة في القاموس العربي السلطية المنشأ واللفظ هي أبيش .. ولاحظوا كيف وظّفت في الأغنية بطريقة تخدم خصوصية الكلمات واللحن.

لو قلت ما في أحلى من السلط ، ستمر الجملة عابرة في الذهن ولكن حين تقول: أبيش أحلى من السلط يقنعك الكلام وتقنعك الجملة.. وتشعر انه فعلا ابيش أحلى من السلط .
من يقرأ المقال سيقول: عبد الهادي راجي (شكلوا متعشي إمبارح بالسلط).. بالمناسبة أسبوعياً لي عشاء… هناك، مستحيل أن يمر أسبوع، ابيش بيه عشاء في السلط .. ومن المستحيل أن يمر المقال هكذا دون الدعوة لتفعيل كلمة ابيش .. لتفعيل سلطيّة الدور وسلطية اللفظ في حياتنا.. أريد أن تكون جلسات الثقة مربوطة بكلمة (ابيش) للحفاظ على تراثنا الوطني.. فمثلا منح الثقة يتم بكلمة ثقة وحجبها يتم بكلمة ابيش ثقة ..

لتدخل في المناهج ولنقوم باضافة ابيش الى احرف النفي في درس النحو ويتم اطلاق لقب أبيش السلطية النافية.. لا نريد ان يقال أبيش فعل نفي بل تُعربْ هكذا: أبيش السلطية النافية.
يا لله ما أحلى اللهجة الأردنية على اللسان، والاهم من كل ذلك أنه بالرغم من قرب السلط من عمان وبالرغم من ان جزءاً من اهلها سكنوا عمان وولدوا فيها، الا ان (ابيش) ما زالت على ألسنتهم مثل السكر حين يمزج بالسمن البلدي.

تلك المرة الخامسة التي اكتب فيها عن السلط ليس دفاعا عن الحجر والشجر والشوارع، ولكن دفاعا عن الألسنة التي تنطق كلمة (ابيش).

الأردن حي وحرّ وشامخ تذكروا تلك الجملة حين تسمعون احدهم يقول: ابيش .
ابيش احلى من السلط مهما لقينا .

بقلم : عبد الهادي المجالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق