الثلاثاء، 7 أبريل 2020

السلط " مدينة أردنية "

هي رابع أكبر مدن المملكة الأردنية الهاشمية من حيث عدد السكان، يبلغ عدد سكانها قرابة 300 ألف نسمة (عام 2005). تبعد عن عمان عاصمة الأردن مسافة 30 كيلومتر. هي عاصمة محافظة البلقاء،والعاصمة التاريخيةو الحضارية لمنطقة شرق الاردن(وسميت بسالتوس نسبة إلى القائد اليوناني العظيم الذي فتحها زمن الاسكندر المقدوني).
كانت السلط حتى بدايات القرن العشرين عاصمة إمارة شرق الأردن. بلدية السلط تعد ،إلى جانب بلدية عجلون في شمال البلاد، إحدى أقدم بلديات الأردن. تتميز بطبيعتها الجبلية. من أشهر شوارعها شارع الحمام في وسط المدينة، ، شارع الميدان حيث كان به ميدان لطراد الخيل, شارع الدير وهو آخر امتداد شارع الخضر وسمي شارع الخضر نسبة إلى مقام الخضر عليةالسلام ومن أشهر الاحياء حي الجادور وذلك نسبتا إلى مقام النبي جاد الموجود فيه.ووادي شعيب عليه السلام نسبة مقام النبي شعيب. كانت السلط حتى بدايات القرن العشرين عاصمة إمارة شرق الأردن. بلدية السلط تعد ،إلى جانب بلدية عجلون في شمال البلاد، إحدى أقدم بلديات الأردن. تتميز بطبيعتها الجبلية. من أشهر شوارعها شارع الحمام في وسط المدينة، ، شارع الميدان حيث كان به ميدان لطراد الخيل, شارع الدير وهو آخر امتداد شارع الخضر وسمي شارع الخضر نسبة إلى مقام الخضر عليةالسلام ومن أشهر الاحياء حي الجادور وذلك نسبتا إلى مقام النبي جاد الموجود فيه. ووادي شعيب عليه السلام نسبة إلى النبي شعيب حيث مقامه فيه.أما مقام النبي يوشع يوجد في منطقه جبليه تسمى جبل زي. مدينة السلط ذات تضاريس جبلية، ويوجد فيها كثير من الحارات او الاحياء. تحتوي هذه المدينة على العديد من الاثار وفيها اقدم متحف في الأردن ، ويمثل تاريخ السلط ويحتوي على عده اركان منها : ركن الاثار القديمه والحلى والملابس والادوات المنزيلية القديمة وكذلك العملة النقدية القديمة لعدة ازمنة وحضارات وفي السلط المناطق الاثريه والتاريخيه كثيره منها مقام نبي الله يوشع بن نون وشلالات الرميمين وقلعة القلعة والخضر لجدعة وحي السلط القديم وسوق السكافية؛ كل هذه مبانٍ وآثار قديمة جدا وتحتوي كذلك على قصر أبو جابر الذي حاليا تقوم فرقة يابنية بترميمه حيث بناها العثمانيون عندما كانوا مقيمين في السلط. وتحتوي اراضي السلط على اشجار العنب والتين والرمان وغيرها.السلط عدة جبال او مرتفعات عدا عن وسط البلد ومن هذه الجبال:زي والخندق والعيزريه والسلالم والمنشيه وغيرها. من أقدم المدارس في الأردن مدرسة السلط الثانوية وقد خرجت العديد من رجالات الأردن المهمين وتمتاز بموقع مميز في مدينة السلط في حي المنشية.
تعرف عشائر السلط بالكرم و الشجاعة و الحمية, و كان لهم اثر واضح في تاريخ الأردن القديم و الحديث. حكم السلط قبل الحكم الهاشمي العثمانيين لكن الحكم و الثاثير الفعلي كان لشيوخ القبائل الذين كان يرجع الناس اليهم حتى في امور القضاء,و من شيوخ السلط المعروفين : الشيخ علي محمد الخريسات (العقيد) ، فضيلة الشيخ إياد رجب قطيشات (ابو الليث) ، أبو الذوقان العواملة(حسين العواملة)،فياض العمايره(الذي بنى سرايا السلط)،سعيد باشا الصليبي الفاعوري, محمد باشا الحسين العواملة،احمد ممدوح النجداوي ،موسى العمايره(عضو مجلس المبوعثان عن مدينة السلط)،نمر باشا الحمود العربيات,احمد باشا أبو رمان الملقب ب (( أبو جلمة)). فلاح الحمد الخريسات,بهجت الصليبي الفاعوري, عبد الرزاق أبو هزيم, رياض المفلح الفاعوري،محمد العزب النسور،ابوالحسين العمايره(قاضي البلقاء).محمد القاسم حماد أبو رمان، الشيخ عبدالله محمدالقاسم أبورمان و الباشا عبد الرحيم الفلاح أبو هزيم.
و اغلب عشائر السلط تعود في اصلها للبادية و لكنها استقرت في السلط لمزايا الاستقرار التي كانت فيها و خاصة و فرة الماء و الكلأ و قد حافظت على طبيعتها القبلية إلى الان. ومن عشائرهاالقديمة و الكبيرة: لرحاحلة (و أصلهم من شمر) و النسور(قسمين: ادارسة و شمر),العوامله (حمدانيين واصلهم من حمدان من سوريا),العمايره(واصلهم من قيس عيلان من العرب العدنانية)؛ابورمان (من الفداغة من سنجارة الشمرية و نخوتهم الدهامشة من بني صخر) ؛ الخرابشه ، الزعبي (و اصلهم من سوريا) والحياري (من طيء)والعربيات (سناعيس من شمر) و الوشاحات من قبيلة بني سليم العدنانية ، وأصلهم من الجزيرة العربية ، وعشيرة الخريسات .وآل مسمار اصلهم من اليمن ونجد وعشيرة العطيات والدباس ،و القطيشات والفواعير بالاضافة إلى عدد اخر من العشائر  : الغنيمات والخطيب و الفواخرية و الحياصات والدبابنة والقماقمة والعناسوة والكلوب والحدايدة والجغبير وعشيره ابوحمور وعشيرة المعشر والعبدللات والعوايشه والجزازيه والخليفات و الهزايمة . وقديما ً كان يعد العبابيد والعدوان سلطيون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق